تسجيل الدخول لسرعة الوصول إلى أفضل الصفقات. انقر هنا إذا لم يكن لديك حساب.

تعرف على عقود التشطيبات الصحيحة مع تشطيب ماب

منذ شهر أفكار متنوعة   299 المشاهدات
img

0.0 نجمة

سوف نقوم بتوضيح كل ما يتعلق بعقود التشطيب الصحيحة حتى تستطيع أن تتم الأمر بنجاح.

شكل عقد التشطيب

أول عنصر تبدأ به صيغة العقد بالتاريخ " أنه في يوم …. الموافق …." بعد ذلك يتم كتابة الطرفين، وفي الغالب المالك هو الطرف الأول والمقاول أو مكتب التشطيب يكون الطرف الثاني، ثالث بيانات العقد تكون المقدمة أو ما يعرف بالديباجة وتأتي في صيغة " بما أن الطرف الأول لديه رغبة في تنفيذ أعمال تشطيب الشقة/ المكتب الواقع في ( يكتب هنا العنوان تفصيليًا ) وقد وافق الطرف الأول على عرض السعر والمواصفات المقدمة من الطرف الثاني، ويمكن أن يضاف على تلك المقدمة أن الأعمال تتم تحت إشراف المهندس …. المعين من قبل الطرف الأول ( المالك ) إذا أراد أن يتعاقد مع مهندس ليقوم بالإشراف على العمل أو استشاري من أجل استلام التشطيبات.

أنواع عقد التشطيب

عقود التشطيب نوعان، عقد تشطيب بمواد وعقد تشطيب بدون مواد ( مصنعية فقط )

عقد التشطيب بالمواد، يكون أول بند هو المواصفات وينصح بكتابة أصغر التفاصيل حتى إذا كان مسمار مثل نوعه، مثل نوع السيليكون، ومواصفات السباكة، ومواصفات الكهرباء، مواصفات الدهان، كل هذه المواصفات يجب كتابتها تفصيليًا حسب رغبة العميل واتفاقه مع المقاول.

أما في حالة عقد التشطيب المصنعية فقط، فلا يوجد به بند المواصفات، كل ما يتم كتابته أن التشطيب يتم عن طريق عمالة ماهرة فقط.

 

البند الثاني في العقد هو التسعير، ويجب كتابة الأسعار بالتفصيل التي تم الاتفاق عليها بناء على المواصفات وأي مواد جديدة يتم جلبها وهي غير مدونة بالعقد يتم حساب العميل عليه، لذلك ينصح بكتابة جميع المواصفات بكل دقة، مع العلم أن المقاول يقوم بتقديم عينات لكل المواد التي سوف تستخدم.

 

البند الثالث وهو بند الدفعات، وهي يمكن كتابتها بطريقتين، فيمكن كتابة المبلغ الكلي  ويتم سداد المبلغ بنسب فمثلا 10% دفعة أولى، 10% بعد انتهاء مهمة معينة وهكذا ويترك نسبة من 10 إلى 15% للتسليم، لذلك انتبه حتى لا يقوم المقاول أو مسؤول التشطيب باستلام كامل المبلغ قبل استلام العمل.

والطريقة الثانية، وهي تقسيم الدفعات على هيئة بنود، مثل تخصيص مبلغ للسباكة ويتم حسابها مثلًا 50% دفعة أولى و50% عند الاستلام، ونفس الأمر على سبيل المثال فيما يخص الكهرباء، واختيار طريقة الدفعات يكون بالاتفاق.

 

البند الرابع وهو المدة الزمنية يتم الاتفاق على مدة تناسب المالك على أن يوافق المقاول عليها، وإذا رأيت أن المقاول متردد فلا تتعامل معه لأن في أغلب الأحيان سوف يتسبب في تأخير العمل.

 

البند الخامس هو الشرط الجزائي لأنه في الغالب إذا وصل الأمر إلى منازعة أمام القضاء يكون الأمر مضمون لكي تحصل على حقك، وفي الغالب يقدر الشرط الجزائي بمبلغ 500 جنيه في اليوم  الواحد وهو يكون بحد أقصى 10% من قيمة العقد، ولكن من الأساس يجب اختيار من لا يتسبب في تأخير العمل.

 

البند الأخير وهو بند الخلافات والتحكيم يتم كتابة أنه في حالة الخلاف على أي بند في العقد نقوم باللجوء إلى المحكمة المختصة.

وفي النهاية توجد أماكن توقيع الطرف الأول والطرف الثاني.

هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن يشتمل عليها العقد داخل المواصفات وداخل كل بند، ولكن قمنا بالتحدث على كل بند إجمالًا وهي أهم المعلومات التي يجب أن تضعها في الاعتبار.

     

وضع تعليق (0)

ملاحظة: يجب ان تكون مسجلاً لكي تنشر تعليقك .