تسجيل الدخول لسرعة الوصول إلى أفضل الصفقات. انقر هنا إذا لم يكن لديك حساب.

خطوات تأسيس الكهرباء | معلومات عن علب الكهرباء

منذ 4 أشهر أفكار متنوعة   159 المشاهدات
img

0.0 نجمة

يتعرض المنزل في بعض الأوقات إلى الأضرار والكوارث الكثيرة بسبب الكهرباء، هذا يكون نتيجة لوجود أخطاء عند تأسيس الكهرباء أثناء عملية التشطيب، التي يتم بها مد خطوط المواسير التي تنقل كابل الكهرباء إلى الأجهزة، تعتبر هذه العملية مهمة جدا لأن عند حدوث أي خطأ ينتج عنه ضرر فادح.

 كما نعلم أن عملية إدخال الكهرباء في المنزل تمر ب 4 مراحل مثل:

  1. تكسير جزء من الحائط والأرضية والسقف من أجل مد موضع الخراطيم والمواسير التي تحتوي على الكابلات.
  2. تركيب علب الكهرباء في السقف والأرضية والحائط.
  3. تركيب الخراطيم والمواسير التي يتم مد الكابلات بداخلها.
  4. يتم سحب الكابلات والأسلاك في المواسير ووضعها في العلب.

 ولضمان إدخال الكهرباء بطريقة صحيحة يجب معرفة ما هي نوع العلب المناسبة للاستخدام؟ وما هي الكابلات التي تناسب الأجهزة، لذلك سنقدم مكونات نظام الكهرباء.

 علب مخارج الكهرباء

 عند الانتهاء من تأسيس الكهرباء بطريقة مثالية في غرفة المنزل، تأتي عملية تركيب العلب الكهربائية، هي من أهم مراحل تأسيس الكهرباء، كما يتوفر منه خامات وأشكال مختلفة، وهذا يساعد على إجراء عملية التركيب بكل سهولة دون وجود صناعيي، من ضمن أنواعها البلاستيك والمعدن، والأشكال دائرية ومربعيه، ومنها علب تخصص للأوزان الثقيلة مثل مروحة السقف أو النجفة، توجد هذه العلب في محل الأدوات الكهربائية ومواقع البيع على الإنترنت.

 خامات العلبة الكهربائية

  • تصنع بعض العلب الكهربائية من مادة البلاستيك أو المعدن أو الصلب، تصنع العلب التي تستخدم للمكان الخارجي التي تقاوم العوامل الخارجية من الألومنيوم، لكن تصنع العلب المصنوعة من البلاستيك من الفايبر جلاس.
  • إذا كنت ترغب في مد الكابلات المصنوعة من المواسير المعدنية ستحتاج إلى علبة معدنية حتى تتناسب مع التركيب والتكوين العام لنظام المنزل.
  • إذا كنت ترغب في تركيب كابلات غير متصلة من الخارج يمكن استخدام علب بلاستيكية أو معدنية لأن الكابلات لا تسبب أي ضرر، يعد هذا النوع من أكثر الأنواع استخدامًا.

أشكال العلب الكهربائية

 العلب الكهربائية العادية

 تحتاج علبة كهربائية عادية عند تأسيس الكهرباء أو توصيل المفاتيح التي يطلق عليها علبة مفردة في السوق، يتوفر منها الكثير من الأنواع التي تقبل الفك من جميع الجوانب حتى يمكن تركيب العلبة بكل سهولة، يتوفر بها مشبك لأحكام الكابل من الداخل.

 العلب الدائرية والثمانية

 هي عبارة عن علب تناسب تركيب الكشاف في السقف أو النجف، كما تستخدم في تركيب بابليك الحائط، حيث يمكن تركيب 11 كيلو بها، كما يستعملها معظم الناس لتوصيل الكابل فضلًا من العلبة المرعية.

العلب الكهربائية المعدنية

هذا النوع يكون مناسب لتركيب الحائط أو السطح مع استعمال المواسير المعدنية، كما ان العلبة الدائرية لها مخرج بارز في محيطها من اجل التركيب في السقف أو الحائط عند تأسيس الكهرباء، وعن طريق ذلك نضمن ثبات العلبة الكهربائية في السقف أو الحائط أو البارتيشن التي تصنع من خامات قابلة للتركيب أو الفك بدلًا من كسر فتحة كبيرة في الحائط لتركيب المواسير.

 علب مروحة السقف

 تخصص بعض علب مروحة السقف لتركيب النجف التي تتوفر بالأشكال الدائرية، لذلك عند يجب الحذر عند شراء ذلك النوع، يوجد علب مخصصة لمراوح السقف ذات 4 فتحات يوجد بها مسامير، لكن في العلب العادية عدد مسامير أقل، كما أن العلب المخصصة لمراوح السقف تتحمل وزن حوالي 35 كيلو.

 علب الاستعمال الخارجي

 جميع الأنواع التي تم تقدسها تصلح للاستعمال الداخلي عند تأسيس الكهرباء، لكن أحيانا يتطلب وجود برايز كهرباء ومفاتيح توصل في الحوائط الخارجية أو التوصيل الخارجي أو واجهة المنزل، هذه الأنواع تحتوي على غطاء من أجل حماية الكابلات من عوامل الرطوبة وتحمل الظروف الصعبة.

     

وضع تعليق (0)

ملاحظة: يجب ان تكون مسجلاً لكي تنشر تعليقك .